في تصنيف منوعات بواسطة (46.8ألف نقاط)
عُدل بواسطة

تجربتي في دراسة الطب ، و مشورات للتفوق في كلية الطب ، و اسماء مواد الطب ، و هل دراسة الطب صعبة ، و عدد أعوام دراسة الطب ، و أفضل كيفية للمذاكرة في كلية الطب ، تعتبر دراسة الطب من أزيد التخصصات التي يزداد الاقبال عليها كل عام، وذلك لما تتحلى به تلك المهنة من مكانة مرموقة وثمن مرتفع من الأهمية، ولم لا؟! وهي تتعلق في دراسة وعلاج الأمراض والفيروسات التي تهاجم جسد الانسان لذا؛ تهتم الكثير من المستشفيات والمراكز العلاجية بضم أكفأ الدكاترة وأكثرهم براعة في ممارسة تلك المهنة والحفاظ على آدابها ومبادئها، مما يجعل الطلاب الأكفأ خلال فترات دراسة الطب يثقون في توفير الفرص المميزة للعمل في تلك المهنة باختلاف تخصصاتها ، و اليوم في مقالنا سوف نتعرف على تجربتي في دراسة الطب تابعوها معنا.

image

تجربتي في دراسة الطب

 تجربتي في دراسة الطب ، تحتاج دراسة الطب إلى الكثير من المثابرة والتعب والاجتهاد لأنه يرتبط بأرواح الناس وأي خلل قد يسبب كارثةً للشخص المصاب، فالطب ليس كالهندسة مثلاً؛ فالمهندس ربما يخطئ في تنصيب جهاز محدد وقد يتسبّب بعطل ذلك الجهاز إلى أن الطبيب يتعامل مع الكائنات الحية والخطأ قد يؤول إلى الموت وإزهاق روح، لذلك لا بُدّ من المتقدم لدراسة الطب أن يمتاز بالصبر وحب وظيفة الطب وليس الدخول في هذا الاختصاص لمعايير أخرى مثل إرضاء نية المحيطين، أو تحصيل الأموال الطائلة ، في هذه الفقرة ينتحدث عن تجارب اشخاص في دراسة الطب تجارب شيقة جدا تابعوها معنا.

التجربة الاولى :.

 في السنوات الأولى من كلية الطب، لم تعد التجربة لطيفة كما بدأت، حدث انكسار ما، عطب داخلي، حدث بشكل تدريجي في حين كنت مشغولة في إمساك زمام الأمور، أضحت في عجلة تلقائية، أستيقظ، أذهب إلى الكلية، آكل، أدرس، أنام، شعرت أن كياني تقلص، أنني كنت إنسانا واسعا وأصبحت مكينة طالب طب هذا النهج في دراسة الطب وممارسته يجعلني أتساءل، هل هو بهذه الطريقة يلزم الممارسين الصحيين على أن يكونوا روبوتات، على وضع أوتوبايلوت حتى يختتم اليوم، ينامون، بعد ذلك يأتي الغد ليجبرهم على أن يتعاملوا معه كالأمس هذا الأمر ملموس لدى كل العمال في المستشفى، الممرضات مستنزفات من الاشتراطات الفائقة،والثغرة في الأنظمة لا تتعدى عدد الممرضات.

 الدكاترة المقيمون منهكون، بداعي ندرة الكادر، في المقابل عدد لا بأس به من الدكاترة لا يجدون قبولا في برامج الإقامة وغير ذلك من الأمثلة.

 إذا أضفنا كل العوامل، فيكون بل الطبيعي أن يصاب المرء باحتراق مهني، أو حتى سقوط عصبي.

 التجربة الثانية :.

 في سنة اولى و ثاني بتدرسون ما يسمى بنظام ” الحِزم ” أو “البلوكات” Blocks وهو نظام طفيف جدًا خلونا ناخذ مثال عندنا مثلا بلوك بمسمى الجهاز القلبي عليه 7 ساعات تاخذ البلوك هذا وتدرس المواد اللي عليه مثلا تدرس التشريح ( مثال :.

 الخاص بالجهاز القلبي ) و تدرس علم وظائف الاعضاء ( physiology ) وتدرس اهم الامراض المتعلقه به ( Pathology ) وبعدين تختبر عليه وتخلصه بعد ذلك تستهل البلوك اللي بعده مثلا بلوك بمسمى الجهاز الكلوي عليه 4 ساعات تاخذ البلوك هذا وتدرس نفس المواد اللي ذكرتها ,اللي هي التشريح ( تدرس التشريح الخاص بالجهاز الكلوي ) وتدرس علم وظائف الاعضاء الخاص بالجهاز الكلوي ايضًا وتخلصه وتختبر عليه وتروح اللي بعده هذا باختصار نظام الدراسه في السنتين الاولى في كلية الطب وهاذي السنتين لها مسمى يسمونها ” Basic science years ” التجربة الثالثة :.

 في اليوم الاول (التعريفي) في كليتنا الجميلة استقبلنا المجلس الطلابي مع طلاب السنة الماضية أجمل استقبال وأخذونا في جولة تعريفية بالنظام الدراسي بعد ذلك حول المبنى والمستشفى مع الأخ الأكبر ☺️، كان ذلك في يوم الاحد ١٤٣٧/٨/١١ اليوم الذي اخذت فيه بأسوأ مشورة وتركت الافضل كانت عقول الطلاب الذين استقبلونا مختلفة, الامر الذي اجزم انه كان السبب الثاني (بعد إعماء عقولنا بأنفسنا) في”تعييد” الكثيرين في اول الاختبارات كان هناك الكثير من الطلاب ممن أقنعنا فعلاً بأن الدرجة المرتفعة لا تهم ولا “تفرق” في كونك طبيب ممتاز او لا، فدخل معظمنا الاختبارات الاولى-والبعض دام الى الاختبارات الاخيرة- بروح المفضوح الذي يبحث فحسب عن الستر’النجاح’!بل البعض جزم بإنه لا يمكن الحصول على درجة مرتفعة لانك في “كلية الطب”، مبررين ذلك بصعوبتها واحتياجها لعقول كبيرة، متناسين بإن النجاح ٩٩٪ اجتهاد من واقع اجتماعي عاصرته في سنتي الاولى، معظم الذين حولك-سواءاً المنتمين للمجال الطبي ام لا-يَرَوْن بأن النجاح هو المهم، التفوق شي ثالثي لان الحصول على الدرجة العالية”معجزة”! نصائح للتفوق في كلية الطب قبل البدء بالمذاكرة هناك عدد من النقاط الهامة التي يجب من معرفتها حتى يسهل عليك فهم المعلومات وتذكرها، فدراسة الطب من الدراسات القاسية كما أن كمية المعلومات التي ينبغي أن تعرفها و تتذكرها كثيرة، ضف على ذلك أن أغلبها متعلقة ببعض بآلية أو بأخرى، لذلك ينبغي ان تجد كيفية منظمة لدراسة المعلومات و فهمها ، لذلك سوف نقوم بطرح عدد من النصائح العامة للتفوق في كلية الطب والتي تستطيع أن تأخذ ما يناسبك منها.

 مشورات للتفوق في كلية الطب ، استخدم مصادرك وأساتذتك فهم يمدونك بالملخصات والعروض التقديمية وذلك سوف يكسو المادة بالكامل، وقد تحتاج لمصادر خارجية.

 لاتربك نفسك فهناك العديد من المراجع المتاحة وكتب مثل :.

 بالنسبة لمستقبلك المهني، الدرجات لا تعني كلَّ شيء”بالطبع من الجيد أن تحصل على 12 (أعلى درجة في النظام الدنماركي) وليس من الأفضل أن تحصل على 02، لكن كما قلت من قبل، لا أعتقد أن الدرجات وحدها كافيةٌ لتحظى بمستقبلٍ مهني جيد، إنها مهمةٌ وأنت طالب بنفس قدر ضرورة الحصول على وظيفةٍ جيدة، وبنفس قدر ضرورة الانخراط مع زملائك من الطلاب خلال كل ذلك”.

 اياك والعزله في الطب الطب محتاج لمناقشه وتفاعل جماعي واياك والمحبطين فنسبتهم كثيره حيث ان البعض يدخل الطب للتباهي او ارغمه اهله او لم يكن صريحا مع ذاته ولانه لا يريد الاعتراف بالفشل يصل اللوم على الطب لا تهتم لانك دخلت الطب عن اقتناع وحب بعكسه لاكن ابتعد لانك انسان والانسان كائن يؤثر ويتأثر رابعا كن متوازناً، فكلية الطب كثيرة الاشتراطات وقد تحرق نفسك للعطاء ولاتعطي لنفسك الفرصة للعِناية بذاتك، تفسح مع زملائك، اذهب للنوادي الرياضية، اذا اردت تخصص العظام فكثف التمرينات الرياضية، مهما كان الذي تفعله خذ لنفسك فسحة من الوقت للترفيه.

 نستطيع قول أن الطب ينقسم إلى العلم النظري و العلم السريري أو الكلينيكي، والذي يأتي مع التدريب و فحص المرضى وممارسة الطب عَملياً، ولابد من تَعّلم الإثنين معاً ، فلا تستطيع الممارسة من غير فهم المعلومات النظرية كما لا تستطيع أن تتعلم كل شيء من خلال الكتب، و ستشعر بهذا الأمر عند نزولك إلى المستشفى ومقابلة المرضى ستتعلم الكثير الذي لن تجده في الكتب فالمريض هو معلمك الأول ليس فحسب من الناحية العِلمية ولكن حتى من الناحية الإجتماعية ففي نهاية الأمر أنت تمارس الطب وتَتَعامل مع إنسان والذي يستلزم فنون أزيد و أكبر من مجرد معلومات.

 اختر مجموعات دراسية صغيرة “لقد شرعت مع مجموعةٍ دراسيةٍ مُكوَّنة من 5-6 أشخاص، لم تسِر الأمور على نحوٍ جيد لأننا كُنَّا عدداً هائلاً يتحدَّث في المادة الدراسية نفسها، لذلك كوَّنتُ مجموعةً أخرى جديدة مع طالب رفيق واحد فقط، وكنَّا نحن الاثنان فحسب نراجع المنهج، كان هذا أفضل كثيراً لأننا تمكَّنا حقاً من الخوض في المادة”.

 اسماء مواد الطب

 تعد مجالات العمل لتخصص الطب الآدمي من المجالات المهمة، إذ يتمكن من المتخصص الذي إختتم أعوام دراسته أن يكتشف مجالاً لتخصصه بسرعة، نتيجةً لحاجات المجتمعات إلى الدكاترة كل يوم، أما فرص العمل التي يمكن أن يشتغل بها الخريج بعد إنهائه دراسة الطب الآدمي فمتنوعة، ومنها:.

 احتمال العمل في المستشفيات الحكومية والخاصة، وأيضا العمل في مؤسسات البحوث الطبية والمؤسسات التي تعنى ببث الثقافة الطبية، إضافة إلى المؤسسات البحثية الطبية، والمستوصفات، والعيادات.

اسماء مواد الطب

 السنة التحضيريّة:.

 يدرس الطالب في السنة الأولى من الطب مواد تحضيرية تشترك فيها معظم التخصصات في شتى الكليات في الجامعة كاللغة الإنجليزية، والعربية، والفيزياء، والأحياء، والرياضيات، والثقافة الإسلاميّة.

 السنة الثانية:.

 يدرس فيها الطالب العديد من المواد النظرية مع القليل من الجانب العملي، ومن أهمّ هذه المواد:.

 علم وظائف الأعضاء Physiology، والتشريح Anatomy، والكيمياء الحيوية Biochemistry، وعلم الأنسجة Histology، وعلم الأجنة Embryology.

 السنة الثالثة:.

 يشرع الطالب بتعلم المهارات السريرية، ويعمل على ربطها بالأساسيات التي تعلمها في السنة الثانية، وفي هذه السنة يدرس الطالب المواد النظرية ويطبقها بنحو عملي في مختبرات الكلية، ومن أبرز المواد التي يتم دراستها في هذه السنة:.

علم الأمراض Pathology، وعلم الأدوية Pharmacology، والرعاية الصحية الأولية Famco، علوم الأعصاب Neuroscience، وعلم مناعة Immunology، وعلم الأحياء الدقيقة Microbiology.

 السنة الرابعة:.

 يمتزج الطالب مع المرضى لأول مرة، حيث ينتقل فيها الطالب إلى مرحلة الطب السريري، ومن أبرز المواد التي يتم دراستها في هذه السنة:.

 الجراحة Surgery، وجزء من الباطنية Internal Medicine، والعلوم الصحية المتكاملة Integrated Health Sciences.

 السنة الخامسة:.

 يدرس الطالب الأعصاب، والأمراض الجلدية، والعظام، وجزء من الباطنية، والأنف والأذن والحنجرة، والطب النفسي، وجراحة المخ والأعصاب، والمسالك البولية، وطب الطوارئ، وفي هذه السنة يحصل الطالب على إحتمالية التطبيق لما تعلمه من خلال التدريب في المستشفيات، والمراكز الصحية.

 السنة السادسة:.

 يدرس الطالب ما تستمر من الباطنية، والأطفال، والتوليد، والجراحة العامة، وفي هذه السنة أيضا يتدرب الطالب في المستشفيات.

 سنة الامتياز:.

 هي السنة السابعة والأخيرة في دراسة الطب البشري، ويمارس الطالب فيها وظيفة الطب من خلال التدريب في المستشفيات، وما يميز هذه السنة أنها لا تشمل على الامتحانات، ولا تستلزم الدراسة.

هل دراسة الطب صعبة 

هل دراسة الطب صعبة يرى معظم الدكاترة أن دراسة الطب ومواده ليست بالأمر الصعب، حيث أن الطموح والتفاؤل والقدرة على تحمل الضغط الدراسي جميعها تلعب دوراً رئيساً في تبسيط دراسة الطب، والتخرج بتفوّقٍ أكاديميٍّ وفي الزمن المناسب من غير أيّ تأخيرٍ تجدر الإشارة إلى على فترة الدراسة، حيث يقارن عدد من الدكاترة بين عددٍ من الطلاب المجتهدين الذين يقضون معظم أوقاتهم في الدراسة، فتجد أحدهم متفوقاً والآخر يحصل فحسب على نتيجة النجاح، ويعود السبب في ذلك إلى أن الطالب المتفوق يدرس بطموحٍ وتركيزٍ عاليين من غير أن يؤثر الخوف على عقله بتاتاً، في حين الطالب الآخر على العكس تماماً، حيث ترك للخوف مجالاً ليؤثر على نتائجه وتحصيله العلمي.

 و ما يمكن قوله في هذا الشْأن انه عليك أيها الطالب لا تخف فلن يخذل الله عبدا توكل عليه، ومن سنن الله في خلقه أن الله لا يضيع أجر من أحسن عملا، اجتهد وجرب ألا تكون دراسة الطب رعبا فأنت لا تنقصك الكفاءة، وبإمكانك أن تكون متفوقا في الطب، فالذين تفوقوا فيه بذلوا جهدا ووثقوا بربهم بعد ذلك بأنفسهم أعرف أنك تسكن نعمة يتمناها الكثير ولا تحصل لهم، فاحمد ربك على هذه النعمة، وجرب أن تستمتع بها ولا تشعر بها هما ولا رعبا عدد أعوام دراسة الطب عدد أعوام دراسة الطب تشترك الجامعات في أن عدد أعوام دراسة الطب الرئيسية العام هي ست سنواتٍ بعد ذلك ينتقل الدارس لسنةٍ إضافيةٍ تدعى سنة امتياز ومن خلالها يتخصص في مجالٍ معين، بالتالي فسنوات الدراسة الطب عبارة عن سبع أعوام تتجزأ كالتالي:.

 سنة تحضيرية 

خمس أعوام تخصص 

سنة واحده امتياز 

مجموعهم سبع أعوام

 تقسم السنوات الخمس بالتخصص، إلى جزئين الأول أعوام ما قبل سريرية Pre-Clinical years وتشكل أول عامين اي سنة ثانية وثالثة ، وسيكون تركيزهم على العلوم الرئيسية Basic Science مثل التشريح Anatomy ، علم وظائف الأعضاء Physiology ، الكيمياء الحيوية Biochemistry ، هذي مجرد امثلة لكن فيه غيرها مواد كثير.

 بعد ذلك تأتي السنوات السريرية Clinical Years وستكون سنة رابعة، خامسة، وسادسة، بعد ذلك سنة الامتياز بتكون تطبق لدراستك لفترة ١٢ شهر.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

مرحبًا بك إلى الوافد العربي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل مارس 25، 2021 في تصنيف منوعات بواسطة admin (46.8ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل منذ 19 ساعات في تصنيف الكويت بواسطة admin (46.8ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل ديسمبر 19، 2021 في تصنيف الكويت بواسطة admin (46.8ألف نقاط)
0 إجابة
سُئل مارس 5، 2021 في تصنيف السعودية بواسطة admin (46.8ألف نقاط)
...